القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

اسباب الشعور بالخمول والنعاس وضعف الحركة

 




يشعر الكثير من الأشخاص في شهر رمضان وخاصة بعد وجبة الافطار بالارهاق الشديد والشعور بالخمول والصداع والحاجه الي النوم ويرجع ذلك الي اسباب كثيرة سوف نوضحها لكم من خلال هذا المقال مع طرق علاجها..






الإفراط في تناول الطعام على الإفطار والسحور

 من العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في كثرة النوم والشعور المستمر بالخمول هي الإفراط في تناول الطعام  على وجبة الإفطار، فبعد الصيام  لساعات طويلة وحرمان الجسم من الطعام يقوم بعض الناس بتناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة مما يتسبب ذلك في نشاط الدورة الدموية بذهاب كمية كبيرة من الدم في اتجاه الجهاز الهضمي لهضم و أمتصاص الطعام، ما يقلل ذلك كمية الدم التي تصل للمخ، فيشعر الشخص بالخمول والصداع والشعور بالنعاس وعدم القدرة على التركيز بعد الإفطار مباشرةً .

تناول الأطعمة غير الصحية

 ونجد ايضٱ الأشخاص الذين يقومون بالتركيز على تناول السكريات والحلويات بكميات كبيرة وهي  من العادات الغذائية الخاطئة في رمضان، إذ تعمل هذه الأطعمة على رفع مستوى الجلوكوز في الدم سريعًا، ولكنه سرعان ما ينخفض مرة أخرى، ما يسبب الشعور بالصداع والخمول وافتقاد الطاقة والرغبة المتكررة في النوم.



كيف يمكن التغلب على كثرة النوم والخمول في رمضان؟


يمكن التغلب على الخمول والشعور بالتعب في رمضان يجب ان تتجنب الأسباب التي ذكرناها سابقًا، وفيما يلي بعض العادات الغذائية اليومية الصحية التي قد تساعد على تجديد الطاقة والصيام بدون مشكلات:

تناول كمية كبيرة من المياه 

من المهم الحصول على ثمانِ أكواب من الماء على الأقل يوميًا خاصةً في حالة العمل في الأجواء الحارة، أو مع تناول مدرات البول، ويمكن تقسيمها على مدار الفترة بين الإفطار والسحور، كما يُوصى بتناول العصائر الطازجة المعدة منزليًا، وتجنب الإفراط في تناول الكافيين والمشروبات الغازية، وتناول الفواكه والخضراوات الغنية بالسوائل  مثل الخس والخيار والبطيخ والكنتالوب، ومن العادات الخاطئة تناول كميات كثيرة من الماء على وجبة السحور فقط، ما يضع عبئًا غير ضروري على الأوعية الدموية والكليتين، والأفضل من ذلك هو توزيع الماء على الفترة بين الإفطار والسحور.

تناول وجبات متوازنة: 

بدلًا من التركيز على أطعمة بعينها يجب أن تكون نظام الغذاء متوازن على قدر الإمكان ويحتوي على الكربوهيدرات المعقدة كالحبوب الكاملة، والبروتينات والدهون الصحية الموجودة في الأطعمة مثل المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن كالخضراوات والفواكه.


تجنب الإفراط في تناول الطعام:

 بعد التوقف عن تناول الطعام خلال فترة الصيام يجب تناول الطعام بشكل تدريجي وتجنب تناول كمية كبيرة دفعة واحدة، ويُوصى بالإفطار على الماء وبعض التمر أو ثمرة فاكهة أو كوب عصير طازج، أو طبق الحساء ثم الانتظار لبعض الوقت واستكمال تناول الطعام مع الحرص على أن تكون الكمية معتدلة ، لتجنب الشعور بالخمول بعد الإفطار.


تقسيم الطعام إلى حصص صغيرة: 

يساعد تقسيم الوجبات إلى حصص صغيرة بدلًا من الاقتصار على وجبتي الإفطار والسحور على تجنب الشعور بالنوم والتعب والخمول ، ويمكن تقسيمها إلى أربع وجبات أو أكثر على أن تكون الوجبة  صغيرة، إذ يساعد ذلك على الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم بمعدل مستقر والشعور بالطاقة.

الحصول على قسط كافِ من النوم: 

من الأفضل تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ 
حيث  يساعد ذلك على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم وتجنب الاضطرابات المزاجية، والشعور بالتعب ويجب الحصول قدر كافي من النوم حيث تتراواح ساعات النوم  من  ٦ ساعات الي ٩ ساعات من النوم ليلًا.


الحصول على قيلولة قصيرة خلال النهار: 

النوم لفترة قصيرة خلال النهار يساعد على تجديد الطاقة وزيادة التركيز، ومع ذلك لا يجب أن يكون وقت القيلولة طويلًا والاكتفاء بـ 20 إلى 90 دقيقة على الأكثر.

تقليل الكافيين بشكل تدريجي قبل الصيام

يُنصح بشدة بتقليل استهلاك الكافيين بشكل تدريجي في الفترة التي تسبق الصيام بحوالي أسبوعين، لتجنب أعراض انسحابه في فترة الصيام.


ممارسة الرياضة:

 تساعد ممارسة الرياضة على إبقاء الجسم نشيطًا، وتعزز الهضم، وتجدد الطاقة، وتجنب الزيادة في الوزن، ويمكن ممارسة الرياضة بعد الإفطار أو التمشية لعدة دقائق يوميًا بعد السحور.


تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة:


 يُنصح بقلة الخروج في الأجواء الحارة والتعرض للشمس في أثناء الصيام و لفترات طويلة لتجنب الجفاف والإجه اسباب الشعور بالخمول والنعاس بعد الافطار في رمضان وطرق علاجها. اد الحراري. 

تناول المكملات الغذائية: 

يمكن استشارة الطبيب حول تناول الفيتامينات المتعددة والمكملات الغذائية لتجديد طاقة الجسم والوقاية من مشكلات سوء التغذية في أثناء الصيام خاصةً مع من يعانون من فقر الدم ( انيميا )


وفي نهاية المقال نتمني لكم دوام الصحة والعافية..
ولا تترد في ترك ملاحظاتك لنا في التعليقات .

***********************


***********************

تعليقات